“حماية المستهلك” تنصح المستهلكين بالحرص على البحث عن المنتجات البديلة التي تلبي احتياجاتهم للحد من ارتفاع الأسعار

طويق

Administrator
طاقم الإدارة
16 مارس 2020
5,491
3
38
على مدار الأيام الماضية، شهدت مناطق المملكة ارتفاعًا في أسعار بعض السلع والمواد الغذائية.

وطالب المواطنون من وزارة التجارة التدخل ووضع حلول لخفض الأسعار، مع التأكيد على مراقبتها في الأسواق، وتوقيع عقوبة على المخالفين من التجار.

ففي بريدة قرر الأهالي مقاطعة البيض، حتى هبط سعر طبق البيض من 20 إلى 13 ريالًا نتيجة المقاطعة، حيث أثبتت التجربة نجاحها.

وأكد بعض المواطنين أن أسعار طبق البيض ارتفعت من 15 ريالاً إلى 19 ريالاً، وتباع في بعض المحلات الأخرى بـ 20 ريالاً، وفي البعض الآخر بنحو 23 ريالاً، فلا يوجد اتفاق في الأسعار، ولا توجد تسعيرة محددة للبيض، مطالبين بضرورة وضع تسعيرة محددة؛ حيث إن الأسعار تشهد تفاوتًا كبيرًا في الأسواق من محل إلى آخر، وحتى لا يقعوا فريسة بين أيدي التجار والبائعين.

من ناحيتها، قامت جمعية حماية المستهلك، برصد أسعار 89 سلعة غذائية في شهر إبريل 2021 ومقارنتها مع أسعار شهر إبريل 2022 وتبين التالي:

1 – ارتفعت أسعار 80 سلعة غذائية، من أصل 89 ما يعادل «89.8%»، مقارنة بالعام الماضي للفترة نفسها «إبريل 2021» وذلك حسب تقرير متوسط أسعار السلع الصادر عن هيئة الإحصاء.

2 – حافظت سلعة واحدة على السعر نفسه مقارنة بالعام الماضي للفترة نفسها، «إبريل 2021».

3 – انخفض سعر 8 سلع من أصل 89 ما يعادل «8.9%» من السلع، مقارنة بالعام الماضي للفترة نفسها، «إبريل 2021».

4 – بلغ متوسط نسبة الارتفاع الكلي في الأسعار لكافة السلع «89 سلعة» 10.8% مقارنة بالعام الماضي للفترة نفسها، «إبريل 2021».

وأوضحت الجمعية أنها تتابع باهتمام كل ما يتعلق بقضايا المستهلك في المملكة، وأنها واصلت أعمالها وتنفيذ خطتها الإستراتيجية المعتمدة طوال الفترة الماضية، وقامت برفع التوصيات والمقترحات والتحديات إلى الجهات الحكومية المعنية ذات السلطة التشريعية والرقابية، مع نشر مقارنات ومتوسطات الأسعار للسلع الغذائية والأجهزة الكهربائية والسيارات على موقعها الإلكتروني.

وأوصت الجمعية، مجتمع المستهلكين «المواطنين»، في ظل وفرة الخيارات بالحرص على مقارنة الأسعار والبحث عن البدائل التي تلبي احتياجاتهم، مؤكدة أن للمستهلك دورًا كبيرًا في الحد من ارتفاع الأسعار، ويمثِّل قوة تستطيع السيطرة على ذلك؛ متى ما تكاتف المستهلكون.



الصورة


ضمن جهود جمعية حماية المستهلك المستمرة في رصد ومقارنة أسعار السلع والمنتجات المختلفة.
قامت الجمعية برصد أسعار 89 سلعة غذائية في شهر ابريل 2021 ومقارنتها مع أسعار شهر ابريل 2022؛ رابط الخبر
⬇
:https://t.co/GmdzR0nXNk pic.twitter.com/acPfZctkGx

— جمعية حماية المستهلك (@cpaksa) May 24, 2022
 

النبذة

  • السعودية نت موقع تواصل إجتماعي سعودي يقدم خدمة كتابة المواضيع المختصره وطرح الأسئلة والأستبيانات ومن شأنها الحصول على المشاركة والتعليقات والإعجابات وفرز المحتوى حسب المطلوب، حيث تساعد في معرفة ترند الشارع السعودي اليوم. رؤية2030